ما حُكمُ التحلي بحلي فيها تشكيل تماثيل (الصُّوَرِ المُجَسِّمةِ لذواتِ الأرواحِ)؛ وما حكم الصلاة بها ؟

الفقه على مذهب الإمام مالك رضي الله عنه
مذهب أهل مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم
عضو لجنة الفتوى /باب أحكام الحلي
التوضيح في شرح مختصر ابن الحاجب (1/ 290)
التماثيل إن كان بغير حيوان كالشجر جاز، وإن كان بحيوان مما له ظل قائم فهو حرام بإجماع. وكذلك إن لم يقم كالعجين، خلافا لأصبغ، لما ثبت أن المصورين يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم: أحيوا ما كنتم تصورون.
وما لا ظل له إن كان غير ممتهن فهو مكروه، وإن كان ممتهنا فتركه أولى.
الشرح الكبير للشيخ الدردير وحاشية الدسوقي (2/ 337)
(صُوَرٌ) أَيْ تَمَاثِيلُ مُجَسَّدَةٌ كَامِلَةٌ لَهَا ظِلٌّ كَحَيَوَانٍ (عَلَى كَجِدَارٍ) أَيْ فَوْقَ سَمْتِهِ لَا فِي عَرْضِهِ إذْ لَا ظِلَّ لَهُ فَلَا يَحْرُمُ كَالنَّاقِصَةِ عُضْوًا وَالْحَاصِلُ أَنَّهُ يَحْرُمُ تَصْوِيرُ حَيَوَانٍ عَاقِلٍ أَوْ غَيْرِهِ إذَا كَانَ كَامِلَ الْأَعْضَاءِ إذَا كَانَ يَدُومُ إجْمَاعًا وَكَذَا إنْ لَمْ يَدُمْ عَلَى الرَّاجِحِ كَتَصْوِيرِهِ.
مِنْ نَحْوِ قِشْرِ بِطِّيخٍ وَيَحْرُمُ النَّظَرُ إلَيْهِ إذْ النَّظَرُ إلَى الْمُحَرَّمِ حَرَامٌ بِخِلَافِ نَاقِصِ عُضْوٍ فَيُبَاحُ النَّظَرُ إلَيْهِ وَغَيْرِ ذِي ظِلٍّ كَالْمَنْقُوشِ فِي حَائِطٍ أَوْ وَرَقٍ فَيُكْرَهُ إنْ كَانَ غَيْرَ مُمْتَهِنٍ وَإِلَّا فَخِلَافُ الْأَوْلَى كَالْمَنْقُوشِ فِي الْفُرُشِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا : محرمة بالإجماع التماثيل (الصُّوَرِ المُجَسِّمةِ لذواتِ الأرواحِ)إذا كانت كاملة الأعضاء إذا كانت تدوم وكذا إن لم يدم على الراجح التي لها ظل
ثانيا : وتجوز التماثيل المصنوعة (الصُّوَرِ المُجَسِّمةِ لذواتِ الأرواحِ)إذا كانت ناقصة عضوا التي لها ظل
رابعا :نقش صورة ذي روح كاملة لاضل لها على قلادة أو خاتم فَيُكْرَهُ إنْ كَانَ غَيْرَ مُمْتَهِنٍ وَإِلَّا فَخِلَافُ الْأَوْلَى كَالْمَنْقُوشِ فِي الْفُرُشِ والملابس لأنه ممتهن
خامسا : يجوز أخذ الأجرة على نقش ورسم صورة ذي روح ناقصة مثل رسم الوجه فقط أو يد أورجل أو عضو فقط على خاتم و قلادة ووَرَقٍ مباح كَالْمَنْقُوشِ فِي الْفُرُشِ والملابس لأنه ممتهن
سادسا :حكم الصلاة فصحيحة حتى ولو كانت القلادة أو الخاتم محتوية على نقش صورة ذي روح كاملة التي لها ضل مع الإثم لانفكاك جهة الحرمة عن الصلاة .
سابعا : حكم الصلاة فصحيحة حتى ولو كانت القلادة أو الخاتم محتوية على نقش صورة ذي روح كاملة التي لا ضل لها مع الكراهة لانفكاك جهة الكراهة عن الصلاة .
ملحوظة :ينبغي للمسلم أن يبعد كل الأسباب المشغلة له في الصلاة كما روت عائشة رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه و سلم صلى في خميصة لها أعلام فنظر إلى أعلامها نظرة فلما انصرف قال اذهبوا بخميصتي هذه إلى أبي جهم وائتوني بأنبجانية أبي جهم فإنها ألهتني آنفا عن صلاتي وفي رواية كنت أنظر إلى علمها وأنا في الصلاة فأخاف أن تفتنني (البخاري 366)
والله سبحانه وتعالى أعلم.

0%
تعليقات
تحميل البيانات ....

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق إقرأ أكثر